الطفل بعد الولادة – عادة – لا يرى إلا صورا عالية التباين، أي الملونة بالأبيض والأسود .. وكلما تقدم في العمر كلما استطاع تمييز بقية الألوان بالتدريج ..

تمر عملية القراءة للرضع بمجموعة من المراحل :

تبدأ المرحلة الأولى بعد ولادة الطفل بأيام .. وتستخدم كتب أو كروت ذات أنماط وأشكال هندسية بسيطة أو حيوانات برسم بسيط أو بوجوه فيها تعابير .. وتكون باللونين الأبيض والأسود ..

وسيلاحظ في هذه المرحلة أن الطفل قد يتفاعل مع ما يراه من أشكال .. كأن يقلد الوجه الفرح مثلا ..

المرحلة الثانية وقد تبدأ بعد المرحلة الأولى أو أثنائها .. وتنقسم لفترتين :

الفترة الأولى .. يضاف فيها للقصص اللون الأحمر لقدرة الطفل على التعرف عليه في هذه المرحلة .. وتبدأ هذه الفترة من عمر شهرين تقريبا ..

الفترة الثانية .. تضاف فيها باقي الألوان الأساسية كالأصفر والأزرق .. وقد تبدأ من عمر أربعة أشهر تقريبا ..

خلال هذين الفترتين يقرأ للطفل أسماء الأشكال مثلا .. أو فيما تستعمل الأشياء؟ .. وماهي ألوانها؟ .. ولو كانت صور لحيوانات فمن الممكن أن نقلد أصواتها وسنجد تفاعلا للطفل مع كل ما سبق.

المرحلة الثالثة .. تبدأ من ستة أشهر.. ويكون فيها قصص بصور حقيقة للحيوانات والطيور أو للفواكه والخضار مثلا .. وتستمر هذه المرحلة لعمر سنتين تقريبا ..

ملاحظات هامة:

1- يراعى أن يكون وقت القراءة مناسبا للطفل فلا يكون الطفل بحاجة للنوم مثلا مع إعطاء أهمية قصوى لوقت القراءة.

2- عادة ما تكون المراحل متداخلة والبدء بمرحلة جديدة لا يعني التوقف عن بالمرحلة السابقة.

3- القصص يجب أن تكون من الورق المقوى حتى لا يقوم الطفل بإتلافها، وعندما يبدأ الطفل بوضع كل ما تقع عليه عينه في فمه فمن الممكن أن تستخدم القصص القماشية.

4- قد يحدث كثيرا أن يقرأ الوالدين قصصا لأطفالهم في مراحل عمرية مبكرة وقد لا يُظهر الأطفال أي تفاعل أو استجابة .. فهذا أمر لا يستدعي القلق .. فسيفاجئك طفلك مستقبلا بأنه مدرك لأشياء كنت قد قرئتها له منذ فترة ليست بالقصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *