– في مراحل عمرية مبكرة يبدأ الأب والأم بالقراءة للطفل، تبدأ هذه المرحلة والطفل – حرفيا – بعمر يوم فقط !! *
(بل ينصح الأطباء بالقراءة للطفل وهو في بطن أمه!!)
– عندما يكون الطفل قادرا على حمل الكتاب، يُعطى المجال لأن يتفاعل معه بمفرده، في هذه المرحلة – بالطبع – لن يكون قادرا على القراءة ولكن يكفيه أن ينظر للكتاب او القصة – ويمسك به ويستكشفه – مع استمرار الوالدين في القراءة له.
– وحتى عندما يصل الطفل إلى مرحلة عمرية يكون قد تعلم فيها القراءة، يجب أن نستمر في مساندته وإعانته على القراءة.
– يتقلص دور المربين كلما ازدادت قدرة الطفل على القراءة حتى يصل الطفل إلى مرحلة يتكوّن له فيها شغف كبير بالقراءة، فيقتصر دور المربيين على مساعدة الطفل في اختيار المادة المقروءة من كتاب أو قصة أو رواية.
* هناك كتب/قصص (متوفرة في متجرنا) صممت بطريقة ومحتوى خاص لهذه المراحل العمرية المبكرة:
– منذ الولادة وحتى عمر سنة: وتتميز بقدرتها على تحمل أن يتفاعل معها الطفل دون أن تتلف بسهولة فهي إما أن تكون قصصا قماشية أو مصنوعة من الكرتون أو الورق المقوى.
– من عمر سنة إلى ثلاث سنوات وهي ذات محتوى بسيط ومصنوعة غالبا من الورق المقوى.
– أكبر من ثلاث سنوات فكلما زاد عمر الطفل كلما زادت كمية المحتوى وقيمته وفائدته.